اعلان

أسئلة الانترفيو في الطرق

س 1:ماهي الاختبارات التي تحدد صلاحية طبقة القاعدة ؟.
جـ : تحليل منخلي – حدود أتربيرغ – الكثافة الحقلية – CBR – بركتور .
س2: ماهي الـ CBR وما الحد المطلوب لطبقة تحت الأساس ؟ .( قيم CBR) .
جـ : نسبة القوة المطلوبة لاختراق عينة لعمق معين ( بواسطة مكبس طوله 5سم ) إلى القوة ا لمطلوبة لاختراق عينة حجر من نوعية قياسية (كاليفورنيا) وبنفس العمق والمكبس من 20-50 ولطبقة الأساس أكبر من 50

س3: كيف تصنف التربة ؟.
جـ : - خشنة الحبيبات تمر عبرا لمنخل 3 إنس ومحجوزة على المنخل رقم 4 ( 4.75) ملم .
• ناعمة الحبيبات تمر عبرا لمنخل رقم 4 (4.75) ملم ومحجوزة على المنخل 200 ( .075)
س4 : ما التفاوت المسموح به لسطح طبقة القاعدة وكيف يمكن قياسه ؟ .
جـ : التفاوت المسموح 6ملم بقدة طولها 5م (4م)

س5: كيف نفرق التربة A-1 و 7 A_ بصرياً ؟
جـ : A-1: حصى أورمال اوخليط منها مع أو بدون رابط تربة غير لدن .
:A_ 7: تربة طينية أو غضارية .

س6: ما هو أختباربركتور ؟ .
جـ : هو تحديد كمية ماء الخلط الذي يمكن من دمك التربة إلى كثافة أعلى .

س7: ما هو معدل إضافة MC1 و RC2 ؟ .
جـ : MC1 : مابين ( 0.65 - 1.75) لتر/المتر المربع .
RC2 : مابين ( 0.1 _ 0.2 ) لتر /المترالمربع .
MC1: يستعمل للألتصاق بين القاعدة والأسفلت .
RC2 : يستعمل للألتصاق بين طبقتين أسفلتيتين .

س8: ماهي الأختبارات التي تجريها على رصيف أسفلتي مدموك وماهي وحدة القياس ؟
1. أختبار الكثافة والسمك .
2. أختبار النعومة أو الوعورة ( بجهاز خاص سيارة مجهزة أو جهاز profiler walking .
دليل الوعورة IRI تقييم الطريق كل مئة متر الوحدة م/كم :
• > 1.2 مقبول .
• 1.2- 1.4 حسم 10 0/0
• 1.4-1.6 حسم 20 0/0
• < 1.6 مرفوض وإزالة .

س9: ماهو التخدد Ruting وما هي أسبابه؟.
هو المجاري الشبيهة بالقنوات التي تحدث في مسار العجلات للرصيف واسبابه :
1. الدمك الضعيف
2. تدرج الخلطة رقيق .
3. محتوى أسفلت زائد .
4. درجات حرارة عالية .
5. أحمال العجلات والمرور الزائدة .

س10: ما هي MC1 و RC2 ؟ وما هي درجة حرارتهما عند الرش ؟ .
MC1 : مادة الترطيب الأسفلتية المتوسطة هي عبارة عن مادة بيتومينية سائلة يمثل فيها الكيروسين المادة المثبتة الغرض منها هو تثبيت السطح الركامي ضد الماء ولتعزيز اللصق للطبقة البيتومينية . ( بطيء التجمد ) .
RC2: أسفلت الترطيب المخفف وهو عبارة عن مادة بيتومينية سائلة يمثل فيها الجازولين أوالنافا المادة المذيبة .

حرارتهما عند الرش ( 65- 95 ) .

س11: ماذا تفهم من مادة طبقة الأساس الركامية ؟ .
What do you understand of the material of aggregate base coarse .

والحجم الأقصى للركام 2.5 إنش
25 = LL حد السيولة
6 = PI دليل الدونة .
س12: ماهي أنواع التربة الأكثر صلاحية لطبقة القاعدة subgrade ؟ .
A -1 A-1-b A-2

س13: ما المدة المسموحة واللازمة لترك 1 MC بعد رشها ؟ .
تترك لتجف بمدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد عن 72 ساعة وعند عدم السفلتة بالفترة المحددة فإن تجربة صلاحية الطبقة لاغية .

س14: بعد الرصف ظهر تطاير للمواد بالمخلوط الأسفلتي Ravelling وبالبحث وجد أن السبب هو الحصمة الخشنة ( يعني تدرج سيء ) فكيف نمنع حدوث التطاير علماً أن الحصمة نوع جيري ؟ .
جـ : يتم المنع عن طريق إعادة التدرج مرة ثانية وإعادة نسبة البيتومين نحو الزيادة والتأكد من حرارة الدك والتأكد من نسبة الرمل إن وجدت في الخليط .

س15: حدث ترحيل في موقع Irishcrossing ( مزلقات)
كيف تحدد الموقع الجديد وماهي الأشياء المطلوب تحديدها .
نحدد أدنى منطقة موجودة على الطريق وبحيث تكون منطقة تجمع مياه أمطار وبحيث يكون عرض المنطقة كافية لتسهيل حركة الميل دون إحداث أي جرف أوتخريب جسم الطريق .

س16: كيف يتم التميز بين ِA3 و A4 بمجرد النظر ؟ .
A3 : رمال صحراوية أوشاطئية .
A4 : تربة سيلتية ( مواد ناعمة جداً ).

س17: ماهي العوامل التي تؤثر على جودة الطرق الأسفلتية ؟
جـ : 1- العوامل الجوية ( حرارة – مطر- صقيع ).
2-وجود الغضار والشوائب داخل ال Aggrgate ( طبقة الأساس .
3 – عدم كفاية درجة الرص تظهر حادثتي Rutting – Ravelling
4- عدم التسخين لدرجة الحرارة المطلوبة مما يؤدي لعدم تغليف الحصويات جيداً .
5- عدم الألتزام بالحمولات التصميمية وتطبيق حمولات زائدة .

6- عدم الأعتناء بالمصنعية من حيث :
- زيادة RC2 المرشوشة أو زيادة Mc1 .
- عدم تنظيف سطح الطريق قبل بدء عملية السفلتة .
- عدم قص مناطق الألتحام بشكل عمودي وعدم رشها RC2 .
- عدم ضبط المعدات ووجود تهريب شحوم وزيوت وماء .
- عدم أستخدام ضبط توجيه في عملية السفلتة .

س18: ما هي الأختبارات التي يتم التأكد بها من جودة طبقة الأساس الحصوي :
Aggregade bas coarse
1. الدك الكثافة الحقلية ( المخروط الرملي او الطريقة النووية )
2. السماكة .
3. التحليل المنخلي ( التجرج الحبي )
4. دليل اللدونة وحد السيولة
5. المكافىء الرملي
6. CBR
7. التآكل ( لوس أنجلس )
8. نسبة التفاوت المسموح بها بالسطح .
9. سلامة كبريتات الصوديوم ( الأصالة ) .

س19: علل سبب أستخدام الحصمة الطبيعية وخاصة في الأعمال الخرسا نية ؟
جـ : يتم أستخدام الحصمة الطبيعية وخاصة المستديرة للأسباب التالية :
1. مساحة السطح لها أقل بكثير من الحصمة المكسرة مما يؤدي إلى زيادة المقاومة
نتيجة تقليل كمية المياه المستخدمة للخرسانة .
2- زيادة متانة الخرسانة لغرض الـ (الديمومة ) durability كما أن الحصمة تزيد الـ Workability وذلك لعدم وجود خشونة بالسطح .وإن كان يوجد بعض النقص الخاص بعملية Slide للحصمةالطبيعية وعدم تداخلها بالقدر الكافي مع بعضها البعض .
3- تتميز بالصلابة العالية عن الحصمة المكسرة .

20- أي نوع من أنواع الحصمة مفضل للأعمال الخلطة الأسفلتية ولماذا ؟.
جـ : الحجر الجيري أو الدولوميت مقاومة لعملية التقشير Stripping في حال وجود ماء.
أما الكوارتز والجرانيت تظهر عليها ظاهرة التقشر بنسبة معينة وبالتالي لا يفضل
أستخدامها بالأسفلت .
أي يفضل Dolomite – limestone
ولا يفضل Quartz - granite

س21: ماهي نس
تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة

اعلان