المعالجة السطحية.الدقيقة. micro suMicrosurfacing
تشبه الملاط الاسفلتي أو ما يسمي chip seal وهو يتألف من تطبيق خليط من الماء ومستحلب الأسفلت والركام (الصخور المكسرة الصغيرة جدًا) والإضافات الكيميائية على سطح رصف خرساني أسفلت موجود. يضاف البوليمر بشكل شائع إلى مستحلب الأسفلت لتوفير خصائص أفضل للخليط. يكمن الاختلاف الرئيسي بين الملاط والمعالجه السطحيه الدقيقة في كيفية "كسر" أو تصلبها. يعتمد الملاط على تبخر الماء في مستحلب الأسفلت. يحتوي مستحلب الإسفلت المستخدم في السطوح الدقيقة على إضافات كيميائية تسمح له بالكسر دون الاعتماد على الشمس أو الحرارة لحدوث التبخر. وبالتالي ، فإن التسطيح الدقيق هو أحد التطبيقات التي تتصلب بشكل أسرع من أختام الملاط ويمكن استخدامها عندما لا تسمح الظروف بوضع ختم الملاط بنجاح. الشوارع التي بها الكثير من الظل والشوارع التي بها الكثير من حركة المرور هي مرشحة جيدة لتسطيح دقيق.
لماذا يتم تطبيق Microsurfacing للمساعدة في الحفاظ على هيكل الرصيف الأساسي وحمايته وتوفير سطح قيادة جديد. تتميز الطرق المختارة لتطبيقالمعااجه السطحية الدقيقه بشكل عام الطرق ذات الخالة البسيطه إلى متوسطه وعرض شقوق ضيق.
متى يتم تطبيق Microsurfacing عادةً على أساس متقطع خاص بالمشروع. يعد الموقع والطقس وتحميل حركة المرور وظروف الرصف من العوامل المستخدمة لتحديد ما إذا كان تطبيق التسطيح الدقيق مناسبًا. عادةً ما تكون الطرق المختارة لعلاج السطوح الدقيقة هي تلك التي تحتوي على مشاكل طفيفة إلى متوسطة ، ولا توجد بها شقوق ، وعرض شقوق ضيق بشكل عام ، والتي تساعد فيها معالجة التسطيح الدقيق على إطالة عمر الرصيف حتى يصبح المعالجه السطحيه ضروريًا. عادةً ما يتم معالجة الطرق المختارة للمعالجة السطحيه الدقيقه الدورية كل خمس إلى سبع سنوات.
كيف يتم خلط السطوح الدقيقة وتطبيقها باستخدام شاحنة مصنوعة خصيصًا ، يُشار إليها عمومًا باسم "شاحنة الملاط". إذا كانت أجزاء الطريق المراد تسطيحها دقيقًا طويلة ولا تحتوي على منحنيات حادة ، يتم استخدام "آلة مستمرة" في بعض الأحيان. هذه الآلة قادرة على الخلط المستمر أو المستمر وتطبيق التسطيح الدقيق بسبب حجرات التخزين الكبيرة والقدرة على ربط شاحنات النقل والصهاريج التي تحتوي على مستحلب التسطيح الدقيق. توفر هذه العملية المستمرة ميزة وجود القليل من اللحامات في الطريق ، إن وجدت ، والتي تحدث عند توقف العملية.
تحتوي شاحنات الملاط والآلات المستمرة على مقصورات مختلفة تحتوي على الركام (الصخور المسحوقة الدقيقة) والماء والمستحلب المعدل بالبوليمر والمواد المضافة الأخرى ، والتي يتم خلطها في الخلاط الموجود على اللوحة. يتدفق خليط التسطيح الدقيق من الخلف إلى الرصيف داخل حدود الصندوق الخلفي المُشار إليه باسم "الصندوق الصغير". يحتوي هذا الصندوق على مثقب يتحول لتوزيع الخليط بشكل موحد عبر العرض. يتبع العمال مع الممسحات وراءهم ويساعدون في نشر الخليط ، وتصحيح المناطق غير المغطاة بشكل صحيح ، والحفاظ على المزيج بعيدًا عن التحسينات الخرسانية مثل المزاريب.
غالبًا ما يتم سحب قطعة من الخيش للخلف بهدف إنتاج نسيج ناعم أثناء تطبيق مادة التكسية الدقيقة. يختلف نسيج التسطيح الدقيق عن نسيج رصيف الأسفلت. قد يحتوي النسيج على خطوط باهتة وخشن إلى حد ما. بالإضافة إلى ذلك ، عندما يتم وضع التسطيح الدقيق لأول مرة ، يكون السطح رقيقًا ويمكن تمييزه بحركات انعطاف مفاجئة. هذه الانطباعات على الرصيف مؤقتة لأن الطقس الموسمي وحركة المرور يخففان من هذه العيوب بمرور الوقت.
بمجرد وضع المادة يحتاج من ساعة إلى ساعتين لضبط أو تصلب الطريق قبل أن يكون الطريق مفتوحًا لحركة المرور.
هذا الفيديو من ليبيا. شركة رواق الجبل للمقاولات العامة
وتم استعمال ركام من ليبيا بعد فحوصات فى فرنسا والمستحلب Emulsions من مصر ولاول مره كما فهمت يطبق فى ليبيا وبايدي ليبيه وتعاون من مصر.لصيانة بعض المطارات فى حقول النفط
تعليقات